الإشْحِيمْ   ܫܚܺܝܡܳܐ

 
 

عزيزي القارئ هذا الكِتّابُ الذي تتصفحهُ هوَ كتّابُ صلواتِ الفُرّضِ اليَوْميِ على مدارِ الأسبوع , ويُعرَّفُ بالإشحيم (ܫܚܺܝܡܳܐ) أيُّ  البسيط , ونظّراً لأهميةِ هذا الكُتّابُ الّذي يتداوَلُهُ بعضُ المُؤمِنين ويَتلى بِهِ في كنائِسِنا السّريانيّة صباحَ مساءْ كُلّ يوْمٍ ولِروعةِ كلِمّاتِهِ الّتي يَعجِزُ جهابِذةُ الأدباءِ وأُئمَتهم عن كِتابةِ هذِهِ المُقاطِعِ النّثريّةِ والشّعريّةِ العجيبةِ , فقد أجادَ مُؤلِّفوها في صياغتِهِ صياغَةً أدَبّيّة نثريّة عجيبة قَلّ نظيرِها , وصِيغَتْ على أوزانٍ شعريّةٍ خاصّة بألحانِ كنيستنا  بيثْ كازو . اِرتأيْتُ أن أُقومَ بِنَشرِ ترجمةِ هذا الكِتّاب لِتعُمُّ الفائِدةُ على الجميع ويَتأمّلوا معاني هذِهِ الكلِماتِ الرّوْحيّةِ الّتي هي غِذاءُ الرّوحِ . وهوَ مُؤلّفٌ يَحوي الكثير مِن الصلواتِ وأناشيد لِلتوْبةِ وذِكرُ السّيِّدةِ العذراءِ مريم أم النّور والرُّسُل والآباء القِدّيسيْنَ والشّهداء الأبرارَ وتِذكارُ الموتى المُؤمِنين .

   هذِهِ الصَلوّات مُقسّمةً لِتتلى على مُدًى اليَوْمِ الكامِلِ , أيُّ المساءِ والسّتارِ واللّيْلِ والصّباحِ والسّاعاتِ الثّالِثةِ والسّادسةِ والتّاسِعةِ , وتُرتِّلُ على لحنِ خاص تدورُ على الألحان الثُّمانيّة تبادلاً ولكُلّ أسُبوع نغمتانِ ( لحنيْنِ ). جُمّعت هذِهِ الصّلواتُ على الأرجح في أواخرِ المائة السّابعة بِعِنايَةِ القِدّيسِ مارّ يعقوبِ الرهاوي . أما مُؤلِّفوها فهُم :

مارُّ أفرام السّريانيِ ومار يعقوبِ السُّروجيِ ومار إسحق  ومار بالاي وشمعون الفخّاريِّ .

ترجمةُ هذا الكِتّاب :

قام بِترجمتِهِ مشكوراً الملفونو يعقوبِ حنّا في دورةِ الإشحيم لشمامسةِ وشمّاساتِ كنائِسِ المالِكيّةِ –( الحسِكة – سوريّا ) مُنذُ سنواتٍ عديدةٍ ولم ترى النّوَرُ هذِهِ التّرجمةُ لِذلِك اِرتأيْتُ أن أُقومَ بِنَشرِها عُربونَ مَحبّةٍ وتقديرٍ ووَفاءٍ لِهذا الأستاذَ الفاضلَ الكبير والعبقريّ طالباً مِن الرّبِّ أن يُعوِّض تعبَ مَحِبّتَهُ ويُبارِكُهُ في إنجازه هذا ومِن اللّه التّوْفيق .

  كما أوَدُّ أن أُنوِّهَ بِأنَ الملفّات الصّوْتيّة التي حصلتُ عليها والمِرفقةِ مع الكِتّاب هي لِجوْقةِ طُلاّبِ كُلًيَة مارّ أفرام اللّاهوتيّة في معرة صيدنايا بِقيادةِ الحبرِ الجليلِ مارّ فيلكسينوس متياس نايش ( مُدير الإكليريكية سابقاً ) النّائِبُ البطريركيِ لأبرشية ألمانيا حاليّا .

جوْقةُ طُلاّبِ كُلًيَة مارّ أفرام اللّاهوتيّةُ :

تأسّستْ الجوْقةُ مِن طُلاّبِ الكُلًيَةِ ، وتدرّبتْ وفقَ أصولٍ عِلميّةً موسيقيّةً حديثةً بإشرافِ أساتذةٍ مُختصّيْنَ . وقَدْ شاركتِ الجوْقةُ في العديدِ مِن الأمسيات الرّوْحيّةِ مِنها : عيدُ اِكتِشافِ الصّليبِ المُقدِّسِ وذِكرى اليوبيل الفضي لجُلوسِ قداسةِ سيِّدِنا البطريرك المُثلّث الرّحماتِ مارُّ إغناطيوس زكا الأول عيواص . وكذلِكَ شاركت في بيْروت في الصّلواتِ الّتي تُقامُ بِمُناسبةِ أسُبوع الصّلاةِ مِن أجل وحدة الكنيسةِ ، بِمُشاركةِ كُلّيّاتِ اللّاهوت في سوريّا ولُبنان . وكذلِك أحيّتْ الجوْقةُ أمسّيّةً ( سريانياتٍ ... أصالةُ لحنٍ في شعرٍ مُغنَى ) بالاشتراكِ مع جوْقات مارّ أفرام السّريانيِ البطريركيّةِ بِدِمشقِ والفِرقة السّمفونيّة الوَطنيّة السّوريّة والمرنمة المتألقة عبير نعمة .

 فلهُم جميعاً جزيلُ الشُّكرِ والاِمتِنانِ على تسجيلِ الكتّاب صوتياً والرّبّ يرعاهم ويَزيدهُم مِن نِعمِهِ وبِركاتِهِ .

وصلوا مِن أجلّي ومِنْ أجلِ موِّتاي

الشّمّاس الأفدياقون سمير يونان زَكّو

 

كتاب الإشحيم

 

 

 

Powered By ABU YOUNAN
2013 جميع الحقوق محفوظة نسور السريان