8 مشاكل مؤقتة تتعرض لها المرأة الحامل

صورة العضو الرمزية
ماريا حنا
مشرف
مشرف
مشاركات: 1554
اشترك في: الأحد سبتمبر 12, 2010 1:57 pm

8 مشاكل مؤقتة تتعرض لها المرأة الحامل

مشاركة غير مقروءة بواسطة ماريا حنا »

8 مشاكل مؤقتة تتعرض لها المرأة الحامل صورة
2011/5/14
1. رائحة الفم:
يزداد إفراز اللعاب بشكل طبيعي عند المرأة الحامل، وهذا ما يسبب رائحة الفم المزعجة, ومن الممكن أن تظهر هذه الرائحة بسبب تراكم البكتيريا تحت اللسان وعلى اللثة, لذا تنصح المرأة الحامل بكشط تلك الطبقة البيضاء التي تغطي اللسان بالإضافة إلى تنظيف الأسنان.

2. الطعم المعدني:
تشعر بعض الحوامل بالطعم المعدني وذلك بسبب زيادة معدل الهرمون في الجسم, تقوى حواس المرأة الحامل وبالأخص الشم والتذوق وهي حساسة للطعم المعدني أكثر من غيره, والحل هو غسل الفم بمحلول له ph يعادل الـph داخل الفم.

3. ظهور حب الشباب:
يعود السبب الرئيسي لظهور حب الشباب أثناء فترة الحمل إلى ارتفاع معدل الهرمونات, والحل هو استخدام مراهم لعلاج حب مثل:
retin-A ,benzyol peroxide

4. الشعور بالحكة:
لماذا يحدث؟
من المشاكل الشائعة لدى الحوامل أن يحدث جفاف في الجلد مع رغبة ملحة في الحكة وذلك في بعض مناطق الجسم مثل المعدة والقدم والصدر وراحة اليد وفي الجانب السفلي من القدم وكل هذا بسبب ارتفاع معدل الأستروجين, وقد يترافق ذلك بظهور بقع حمراء لدى بعض الحوامل.
كيف نعالج الأمر؟
في بداية الأمر يجب تجنب الحكة واستخدام المرطبات الجلدية قدر المستطاع, وينصح في الحمام استعمال الماء المعتدل الحرارة ووضع الكريم المرطب بعد الانتهاء.
في حال استمرار ظهور البقع تجب مراجعة الطبيب.

5. نزيف في اللثة:
لماذا يحدث؟
يحدث في الشهر الثاني أو الثالث من الحمل انتفاخ في اللثة ونزيف، وأيضاً يحدث التهاب اللثة ويعود ذلك إلى زيادة مستوى الهرمونات مع زيادة تدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم بما فيه اللثة, تتجاوب اللثة مع البكتيريا بشكل كبير وهذا يسبب الاحمرار والنزيف وشدة الحساسية.
كيف نعالج الأمر؟
يجب مراجعة طبيب الأسنان لإجراء فحوصات دورية لمعالجة اللثة في حال حصول التهاب, استخدم فرشاة أسنان طرية لا تؤثر سلباً على اللثة.

6. تضخم القدمين:
لماذا يحدث؟
يترافق الحمل بحدوث وذمة في القدمين، وتزداد هذه الوذمة مع اقتراب موعد الولادة حيث تكبر القدم قياساً واحداً, ويعود ذلك إلى احتباس كمية كبيرة من السوائل داخل القدم، وبسبب الضغط الكبير تصبح القدم أكثر عرضاً وربما أكثر طولاً.
كيف نعالج الأمر؟
من الممكن أن نقلل من انتفاخ القدمين بارتداء الأحذية المريحة التي لا تضغط على القدم مع رفع القدمين قدر المستطاع.

7. الأنف العريض:
لماذا يحدث؟
هناك مقولة قديمة تقول "إذا أصبح أنفك عريضاً فهذا يعني أنك ستلدين فتاة"، ولكن التفسير هو أن ارتفاع معدل الأستروجين يسبب ازدياد المادة المخاطية التي تبطن الأنف مما يزيد من ثخانته كما يسبب زيادةً في احتباس السوائل وزيادة في الوزن.
كيف نعالج الأمر؟
لا نستطيع فعل أي شي، فقط انتظري إلى ما بعد الولادة وسيعود أنفك إلى ما كان عليه, أي إنه مثل أي تغيير يحدث في باقي جسمك, وإذا لم يعد إلى ما كان عليه فإنه قد يحتاج لعمل جراحي.

8. تساقط الشعر:
كيف يحدث؟
يكون الشعر في بداية الحمل كثيفاً وسريع النمو، ولكن بعد بعد الشهر السادس يبدأ بالتساقط وذلك بسبب ارتفاع الأستروجين، الذي يمنع نمو الشعر بشكل طبيعي, ولكن عند حدوث التوازن الهرموني يعود الشعر لما كان عليه.
كيف نعالج الأمر؟
إنه أمر طبيعي الحدوث أثناء الحمل، ولكن بإمكاننا تجنب بعض الأشياء التي تسبب تساقط الشعر مثل الجديلة (الضفيرة) القاسية وربط الشعر بقوة وتسريحة ذنب الفرس.
ويجب تناول طعام صحي غني بالفواكه والخضار والبروتين لأنها ضرورية لنمو الشعر, وبإمكانك استخدام مستحضرات التجميل التي تغذي الشعر كالشامبو المعالج والكريمات الغنية بالفيتامينات والمعادن.
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الأسرة والمرأة“