ابتسامة طفلك تعبر عما في داخله

صورة العضو الرمزية
ماريا حنا
مشرف
مشرف
مشاركات: 1554
اشترك في: الأحد سبتمبر 12, 2010 1:57 pm

ابتسامة طفلك تعبر عما في داخله

مشاركة غير مقروءة بواسطة ماريا حنا »

ابتسامة طفلك تعبر عما في داخله صورة
تستطيع ابتسامة الطفل أن تكشف عن مرحلة التطور في حياته، ويقول الخبراء إن ابتسامة الطفل يمكن أن تعبر عن الصحة أو المرض، وما عليك إلا معرفة ماذا تعني ابتسامة طفلك لتتواصل معه أكثر.

الابتسامة لا تعني دائماً السعادة:
كشفت دراسة برازيلية قام بإعدادها خبراء بشؤون الأطفال في منظمة الأمومة والطفولة في مدينة سان باولو أن هناك اعتقاد سائد بين الأمهات بأن ابتسامة الطفل أو ضحكته تعني أنه سعيد ويتمتع بصحة جيدة، إلا أن الحقائق الطبية تقول وتؤكد أنه يمكن أن يعني هذا العكس أوالمرض ومن أبرزها ما يعرف بمرض التوحد، والذي يؤدي مع مرور الزمن إلى تكوين الطفل لعالمه الخاص الذي يعزله عن الآخرين، فابتسامة هذا الطفل يتبعها مباشرةً بكاء قصير وخفيف حيث أنه يندم على هذه الابتسامة التي صدرت منه ليبقي نفسه داخل هذا العالم الذي خلقه لنفسه والمتمركز على الذات فقط.

وتضيف الدراسة إلى أنواع أخرى لابتسامات الأطفال والتي ربما تعكس مرضاً عضوياً مثل إصابة الطفل بالإسهال، فعندما يفرغ الطفل ما في بطنه بسرعة يشعر براحة مؤقتة مما يدعوه لإطلاق ابتسامة ويعتقد أبويه بأن الابتسامة دليل على تحسنه، ولكن ما يلبث هذا الطفل ليعود للبكاء ثانيةً بسبب عودة الآلام لبطنه الناجمة عن الإسهال.

ابتسامة السرور:
يمكنك معرفة ابتسامة السرور من عدة مؤشرات، حيث أن الطفل عندما يبتسم ابتسامة فرح يحرك أطرافه بقوة وبشكل مستمر، وهذا دليل على السعادة والصحة، وهي عادةً ما تكون طويلة ولا يعقبها أي تكشيرة أو بكاء، مثل ابتسامة الطفل بعد عملية الرضاعة معبراً عن اكتفائه من حليب أمه، وهنا يكون الطفل وصل إلى مرحلة الاكتفاء ويقوم بالتعبير عن هذا بابتسامته المفرطة.

الابتسامة المزيفة:
تقول إحدى الدراسات إن الأطفال يطلقون ابتسامة مزيفة، ويستغرب العديد من هذا الأمر، ويطلق الأطفال هذه الابتسامة عندما تكون أسنانهم في طور النمو.
وتضيف الدراسة إلى أن نمو الأسنان عند الأطفال يسبب نوعاً من الحكة وتكون ردة فعل الطفل على هذا الأمر بإطلاق ابتسامات غير مكتملة، تبدو وكأنه يبتسم لوحده أو لمن حوله إلا أنها ليست سوى أن الطفل يحاول حك نيرته بهذه الحركة.

ابتسامة النعاس:
يقول الخبراء إن الطفل عندما يشعر بالنعاس يطلق ابتسامة قصيرة وعيناه شبه منغلقتان، ويجب على الأم عندما تلاحظ هذه الابتسامة أن تعلم بأن طفلها يريد النوم، أما السبب في إطلاق الطفل لهذه الابتسامة هو الارتخاء الذي سببه النعاس، وبالتالي ترتخي عضلات وجهه وشفتيه لتظهر هذه الابتسامة القصيرة.

ابتسامة الطفل لأمه:
تقول بعض الدراسات إن ابتسامة الطفل لأمه من أجمل الابتسامات التي يطلقها، حيث أنها تبدو واضحة جداً لأنها تأتي عندما يركز الطفل بوجه أمه، وتظهر هذه الابتسامة بشكل خاص أثناء عملية الرضاعة، وكأنه يشكرها ويشعر بالحنان الذي تقدمه له وبالقرب الشديد منها.
وتعتبر هذه الابتسامة من أهم أنواع الابتسامات عند الأطفال لأنها تساهم في عملية النمو العاطفي والنفسي لديه.
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الأسرة والمرأة“