شجرة الكاكى ( الخرما )

صورة العضو الرمزية
ابو كابي م
مشرف
مشرف
مشاركات: 2136
اشترك في: الثلاثاء يناير 26, 2010 10:00 pm

شجرة الكاكى ( الخرما )

مشاركة غير مقروءة بواسطة ابو كابي م »


شجرة الكاكى ( الخرما )

صورة

المحتويات

الكاكى غنية جداً بتركيبها ففيها كثير من أنواع السكر ( حوالي 15% ) وفيها بروتين ( 0.5-1.5% ) ودهن ( 0.85% ) وهي غنية بالفيتامينات وبالعناصر المعدنية وتتميز بغناها باليود وبوجود الرصاص فيها إضافة إلى غناها بالجلوكوز والفركتوز وبأنواع المواد الدباغية.
- وفي كل مائة غرام منها 127 كيلوكالوري من الطاقة.


صورة
* الفوائد والاستعمالات

- تتميز الكاكى بطعم لذيذ ولون جذاب ويستعملها الطب الشعبي على نطاق واسع في بعض البلدان ( خاصة في حوض البحر الأسود ).
- وقد أثبتت فعاليتها في محاربة البكتيريا في حالات المكوّرة العنقودية البرتقالية أو الصفراء وإصابة الأمعاء وفي حالة العصبة أو الباسيل (Bacilli).

- وتستعمل الكاكى كعلاج عند تلبّك الأمعاء ولمعالجة أمراض المعدة والأمعاء مثل الإلتهابات والديزنتاريا وفي حالات التهاب المثانة المصحوب بالتبول اللاإرادي، أمرتاض الغدة الدرقية، فقر الدم، فرط ضغط الدم، تصلّب شرايين القلب والإلتهابات الصدرية.
- وتعتبر الخرما ضارة لمرضى السكري بسبب غناها بالجلوكوز.

* طريقة الاستهلاك

- يتم تناول الكاكى عندما تكون ناضجة وإذا كانت غير ناضجة فإنها تترك لمدة يومين أو ثلاث خارج البراد، لكن يجب تناولها قبل انقضاء أسبوع على قطافها.
- ولأن في الخرما مادة قابضة فقد يكون من المفيد وضعها في الثلاجة ثم وضعها في الماء قبل تناولها.
- تستعمل الخرما في صناعة الحلويات مثل الجاتو والخبز، كما يحضر منها المربى والصلصة التي تضاف إلى اللحم والدجاج.

صورة
زراعة الكاكى

مقدمة :

الكاكي شجرة متساقطة الأوراق قصيرة متوسطة الحجم قليلة التفريع وهي من الأنواع التي كانت زراعتها محدودة في الشرق الاقصي حتى مدة قريبة ثم انتشرت زراعتها في الولايات المتحدة الأمريكية وحوض البحر الأبيض المتوسط ومساحة الكاكي في مصر محدودة إلا أنها قد بدات في الانتشار نتيجة لبدء معرفة المستهلك المصري لها والطلب عليها في الأسواق الخارجية كثير . بحيث أصبح يصدر منها ألان للخارج كميات محدودة تزداد عاما بعد عام ومازال المزارع المصري قليل الدراية بهذا النوع مما يستلزم معه توعيته التوعية الكافية وتدريبة علي العمليات البستانية الهامة التي تؤدي إلي أنتاج جيد حسن الصفات ومن الكاكي أنوع عديدة أهمها :

أصناف الكاكي

عديدة اغلبها يابانية المنشأ تقسم إلي قسمين .

أولا : أصناف قابضة الطعم عند اكتمال النمو : وهذه المجموعة من الأصناف تكون ثمارها عند الجمع ذات طعم قابض نتيجة لوجود التانينات بصورة حرة داخل اللحم ولا يمكن استهلاك هذه الثمار إلا بعد إنضاجها إنضاجا صناعيا فتتحول هذه التانينات إلي صورة غير حرة وبالتالي يمكن استهلاكها

ومن أهم أصنافها التي تزرع في مصر آلاتية :

هاشيا : الثمرة كبيرة كروية لونها أحمر برتقالي اللحم اصفر قابض تنضج في أكتوبر .

ناشي : الثمرة كبيرة مخروطية الشكل لونها برتقالي تنضج في أكتوبر .

تريومف : الثمرة متوسطة لونها أحمر مصفر تنضج في سبتمبر .

أرموند : ثمرة صغيرة إلي متوسطة بلحية الشكل تقريبا لونها أحمر كصفر متأخرة النضج في نوفمبر .

ثانيا : الأصناف الحلوة : تتميز هذه الأصناف بغياب المادة القابضة عند اكتمال النمو أي قبل نضج الثمار نتيجة ألان التانينات تكون في حالة غير حرة وتنتشر هذه المجموعة ألان بكثرة حيث أنها مطلوبة في التجارة العالمية . وأهم أصنافها الموجودة في مصر :
هياجوم : الثمرة متوسطة إلي كبيرة متأخرة النضج . تنضج في نوفمبر- ديسمبر ومن أهم الأصناف اليابانية الحديثة التي تتميز بهذه الظاهرة ويرجي انتشارها في مصر فوبو- جوشو- جيرو .

المناخ المناسب :

تحتاج شجرة الكاكي إلي موسم نمو طويل ترتفع فيه درجة الحرارة وعموما فان شجرة الكاكي تنجح في المناخ المعتدل والمناخ الاستوائي حيث أنها تنمو وتثمر بنجاح في مناطق زراعية الموالح والتين واللوز والخوخ و المشمش ولم يظهر حتى ألان أن شجرة الكاكي احتياجات برودة لكسر السكون الشتوي لذلك فليس هناك مشكلة في زراعة الكاكي في المناطق الدافئة في مصر والعكس نجد في بعض المناطق تتحمل الشجرة انخفاض في درجة الحرارة يصل إلي -15 م إلا أن انخفاض درجة الحرارة أثناء التزهير قد يؤدي إلي الأضرار بالأزهار .

الارض المناسبة

تنمو أشجار الكاكي في مدة متسع من أنواع التربة إلا أن أنسب تربة لها هي التربة العميقة الخصبة الجيدة الصرف . التكاثر : تتكاثر نباتات الكاكي أساسا بالتطعيم علي أصول بذرية وأكثر الأصول استعمالا حتى ألان هو الطرابلس نظرا لكثرة بذورة .

زراعة البذور

تستخدم البذور من ثمار الطرابلس في الخريف وتزرع مباشرة علي خطوط المشتل وتنبت بسهولة ويفضل أن تزرع داخل الصوب المظللة . وتستورد ألان بذور الطرابلس من الخارج نظرا اعدم أنتاج كمية كافية من البذور وقد يتأخر إنبات هذه البذور وتجرب ألان معاملات للاسراع من انباتها . بعد أن تنبت البذور ويصبح طول الباذرة حوالي 8 سم تقلع البادرات من المهاد ويزال 1/4 الجذر الوتدي لتشجيع الفروع الجانبية ثم تزرع البادرات داخل أكياس في مخلوط مناسب توضع داخل الصوبة حتى تصل للحجم المناسب .

خدمة ما بعد الزراعة

مقومة الحشائش : تستعمل نفس الطرق السابق الإشارة إليها في المحاصيل السابقة .

الري : يجري الري بالغمر عند الحاجة في الأراضي القديمة وبالتنقيط في الأراضي الحديثة مع مراعاة ما سبق مناقشته من ظروف لتحديد الحاجة الفعلية للري .

التسميد : يجب عدم المغالاة في التسميد الازوتي حتى لا يتأخر نضج الثمار وتتحسن صفات الجودة بها ويناسبه برنامج التسميد المتبع في الخوخ .

تقليم الأشجار : تترك شجرة الكاكي لتنمو حرة دون تربية مع إزالة الأفرع المتزاحمة في غالبية بقاع العالم إلا انه يستعمل ألان في بعض البلدان طريقة القائد الوسطي المحور أو الطريقة الكاسية كما تجري في ايطاليا الطريقة الريشية التي تتعمد علي الأسلاك .

المحصول

غالبية أصناف الكاكي اثمارها لا يكون غزيرا فلا يزيد عن خمسة عشر طنا ومن 15 إلي 20 طن للفدان في أكثر البلدان عناية بالمحصول وتبدأ الأشجار في الاثمار بعد 3 سنوات من الزراعة وتصل إلي الاثمار الكامل بعد 8 – 10 سنوات من بدء الاثمار . تجمع الثمار عند اكتمال نموها . ويعتمد غالبا علي اللون وحجم الثمرة في معرفة هذا الموعد كذلك قد تستخدم نسبة المواد الذائبة الكلية لهذا الغرض . وتباع الثمار الحلوة مباشرة بعد الجمع دون معاملة . أما الثمار ذات الطعم القابض فيجب أن تزال المادة القابضة قبل التسويق بحفظ الثمار داخل عرف ترفع فيها درجة الحرارة ويضاف لجوها كمية من غاز الايثلين كالايثتون بتركيز 1000 جزء في المليون . تعبا الثمار في عبوات من الخشب أو من الكرتون يتراوح سعتها من 2 – 5 كجم . وبعض أصناف الكاكي يمكن أن تخزن في الثلاجات لفترات تختلف حسب النوع
ابوكابي م
صورة العضو الرمزية
ابن السريان
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 4439
اشترك في: الخميس إبريل 23, 2009 4:36 pm

Re: شجرة الكاكى ( الخرما )

مشاركة غير مقروءة بواسطة ابن السريان »

صورة
صورة
صورة
أخوكم: أبن السريان

موقع نسور السريان
صورة العضو الرمزية
ابو كابي م
مشرف
مشرف
مشاركات: 2136
اشترك في: الثلاثاء يناير 26, 2010 10:00 pm

Re: شجرة الكاكى ( الخرما )

مشاركة غير مقروءة بواسطة ابو كابي م »

الأخ ابن السريان
شكراً لمرورك الجميل
تحياتي لك
ابو كابي
ابوكابي م
أضف رد جديد

العودة إلى ”عالم النبات“